لعله من الثابت لدى الجميع بان الاسلام دخل
في غماره الكثير من الناس بسبب اخلاق الناس وايثارهم وتضحيتهم وصدق عقيدتهم وتفانيهم وحبهم الخير والصلاح لهم وبسبب التقوى
والاستقامة والمجادلة الحسنة واتباع الدليل العلمي الاخلاقي وتحكيم العقل والضمير
والانصاف انضم له الكثير ومن شتى الاجناس في نفس الوقت يجري الكلام على خروج
العديد من الناس من الاسلام ومن الايمان ومن مذهب الحق واهله بسبب سوء الخلق
والانانية وحب الجاه والنفس والانا والاغترار بالدنيا وعدم تحكيم العقل واللجوء
الى حكم النفس والهوى والشيطان ,جعلت الكثير من هؤلاء ممن يدعي بدعوات ليس لنا بها
من سلطان فهاهو الفاتح الجديدسبيط النيلي كيف
يعتقد بان الارتباط والعلاقة السببية بين اللفظ والمعنى ذاتية وليست مكتسبة من اي
سبب خارجي ,فاللفظ بذاته دال على المعنى وسبب لاحضارصورته في الذهن والسيد الصرخي
الحسني قد فند هذا الراي وبين عدم تماميته وذلك لعدم صلاح تماميته في تفسير
مايعيشه الناس من دلالات لغوية تفسيرا شاملاً لانه لوكانت الدلالة والعلاقة السببية
ذاتية فلماذا أختلف الناس فيها فمثلا كيف
يفهم الغير عربي المعنى لهذه الالفاظ التي ياتي بها سبيط النيلي باعتباره عربيا
الا اذ كان قد بين هذا اللفظ للناس بحيث
فهمه جميع الناس وعلى اختلاف لغاتهم وهذا غير وارد وغير بين باعتبار انه لابد من
ان يفهم جميع اللغات حتى يستطيع افهام
الناس وهذا يتطلب عمرا طويلا وامدا بعيدا ,وعليه يمكن القول بان المجتمعات مرت
بفترات زمنية من خلق ادم وحتى الرسالة النبوية فاختلفت اللغات والافهام في الالفاظ
والمعاني لكل وقت وزمن والحكمة والقدرة الالهية تقتضي ان يكون التبليغ عن طريق
الانبياء والمرسلين موافقاً للنظام اللغوي العام السائد في ذلك المجتمع حتى يحصل
التبليغ ويتحقق الحوار والافهام والتفهيم,
وإن من مهازل الادلة
وسخرية البراهين في النظرية القصدية لعالم سبيط النيلي ان لفظ ماء ووتر(watwr) يجمعهما ابريق
لأن كلمة ووتر(water) وكلمة ابريق فيهما حرف الراء فتكون العلاقة ذاتيةبين الالفاظ والمعاني
بحسب نظريه سبيط النيلي.بمعنى ان كلمة ابريق فيها حرف الراء وكلمة ووتر فيها حرف الراء فينصرف الذهن الى الماء ,ما هذا القول !!!
نظرية ناقصة فبعد
اللتي واللتيا وصل عالم سبيط الى تفسير الحرف
الرابع عشر وترك 14 عشر يتامى لا يجدون من يفسرهم ومن ياتيهم بنظرية قصدية اخرى الا
ان السيد الصرخي قد نقض على هذه النظرية بالفصول الثلاثة التي اصدرها وابطلها جملةً وتفصيلاً .بهذا اجاب السيد الصرخي الحسني رده على سبيط النيلي بقوله (من ياتي بجديد عليه ان
يبين ويفهم الناس هذه الالفاظ حتى تستوعبها الناس وتفهمها ثم يعطي الاحكام ويعلمها
للناس ) فماجاء به سبيط النيلي من علم جديد علم الحروف عليه ان يُفّهمها للناس
يبين قدرتها في التحليل لاان ياتي بمورد جديد ونظام جديد بعيد عن فهم الناس ,كل هذا اثبته وبينه سماحة السيد الصرخي
الحسني,ضمن سلسلة محاضرات في البحوث الأصولية التي يلقيها سماحته كل جمعة وللبيان أكثر فإن عالم سبيط النيلي طرح نظريته حول قصدية القرآن الكريم حيث اعتبر ان كلام
الخالق قصدي الدلالة خالي من المجاز و الترادف و المشترك اللفظي متهماً رجال الدين
وعلم الأصول بالاعتباطية والعشوائية وأخذت نظريته بالانتشار بين الاوساط الاجتماعية
دون ان تحرك الحوزة العلمية ساكناً ، فانبرى السيد الصرخي الحسني للرد على نظرية سبيط
النيلي بالادلة العلمية التي تثبت بطلان النظرية القصدية من خلال عدة مؤلفات نشرت ضمن
السلسة الوافية في رد شبهات الادعياء الواهية منها:-
الفصل في التطبيق
بين أصل الخلق والطور المهدوي
الفصل في نظرية
الخلق والطور المهدوي
الفصل في رحلة
الكشف والمحاضرات القصدية
وللمزيد اكثر الاطلاع على الرابط ادناه
https://www.youtube.com/watch?v=f8B49bsr3BU&feature=share
https://www.youtube.com/watch?v=02BxpXwxTU8#t=1822
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق