عندما يفقد القلم صوابه ........ فعند ذلك ينطق بدموع حبره الملون ليرسم صورة من واقع حال

الجمعة، 26 أغسطس 2016

منهج الصرخي منهج أهل البيت في التلاحم والتراحم بين السنة والشيعة






ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لاأحد ينكر ماتعرض له أهل البيت عليهم السلام من الضغط والتشديد وكيف كانوا يعيشون في جو مغلق من الناحية السياسية والظروف التأريخية الصعبة , ولكن على الرغم من ذلك كانت علاقة أهل البيت عليهم السلام مع أتباعهم ومحبيهم علاقة مودة ورحمة وانسجام فقد بلوروا لهم المذهب الحق كطريقٍ إلى جوهر الدين وحقيقته وإلى الفهم الصحيح للمعارف الدينية وسنة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله، أنهم أعطوا التفسير الصحيح لما وقع في صدر الإسلام، ونشروا السنة النبوية الشريفة الصحيحة وحفظوها ودونوها، ولقد بينوا مسألة الإمامة وخلافة الرسول الأعظم للمجتمع الإسلامي، وأيضاً علموا الناس الفقه، التاريخ، التفسير، والعقائد، وغيرها من المعارف الإسلامية في مقابل ما قدمته المدارس الإسلامية وغير الإسلامية الأخرى..
وإهتم اهل البيت عليهم السلام بإعطاء الهوية لاتباعهم، بالإضافة إلى التنظيم العقائدي والاجتماعي والسياسي لهم.وسعوا الى غرس التعايش السلمي بين باقي المذاهب اذ كانوا يتشاركون معهم في مناسباتهم واحوالهم اذ كان منهجهم مبنيٌ على أسسٍ تتوافق مع نظرة الدين للإنسان وعبودية الله وتوحيده سبحانه وتعالى، فعن الإمام الحسن العسكري عليه السلام في وصيته لاتباعه ومحبيه ( إِتَّقُوا اللّهَ وَ كُونُوا زَيْنًا وَ لا تَكُونُوا شَيْنًا، جُرُّوا إِلَيْنا كُلَّ مَوَدَّة وَ ادْفَعُوا عَنّا كُلَّ قَبيح، فَإِنَّهُ ما قيلَ فينا مِنْ حَسَن فَنَحْنُ أَهْلُهُ وَ ما قيلَ فينا مِنْ سُوء فَما نَحْنُ كَذلِكَ) 
لقد كانت مسألة التقارب المذهبي ديدن اهل البيت عليهم السلام ومثال ذلك التقارب ماكان مع الامام الصادق عليه السلام وعلماء زمانه من المذاهب الاخرى واول شخصية فقهية برزت خارج اطار مدرسة اهل البيت(عليهم السلام ) هو ابو حنيفة (80-150 هـ) وكان معاصرا للامام الصادق(عليه السلام )(80- 148هـ) وتلاه مالك بن انس (93-179هـ) وكان ابو حنيفة امام اهل العراق ومدرسته تقوم على القياس والاجتهاد ومالك امام المدينة ومدرسته تعتمد الرواية والحديث، والاثنان كانا على علاقة وطيدة بالامام الصادق (عليه السلام) وكلاهما تتلمذا على يديه وافادا منه، نجد اثر ذلك فيما قاله الاثنان عن الامام، وما نقلاه من روايات عن مدرسة اهل البيت(عليهم السلام).هذه العلاقة الوطيدة لها مدلولها الكبير، لاننا نعلم ان الامام الصادق(عليهم السلام ) كان يختلف مع هذين الامامين في امور، غير ان الامام لم يركز على هذا الاختلاف ليتحول الى قطيعة بينه وبين من لا يرى رأيه، بل كان يرتبط ارتباطا تعاونيا- كما تقتضيه رسالة الاسلام - مع غيره من علماء عصره بما يشترك فيه معهم.
على خلاف مايفعله منتحلوا التشيع ومنتحلوا التسنن في زرع بذور الفرقة بين ابناء المذاهب الاخرى على حساب الدين والاخوة الانسانية , .كما يفعل في وقتنا الحاضر ونحن نعيش النقيضين في عالم يكسوه الشر وتحيطه الصور الضبابية المعتمة المحدبة من جهة والمقعرة من جهة اخرى !! وبوجوه معروفة وأخرى تتلبس بأقنعة متعددة ,تارة تكون للجهة المعادية وتارة تكون ضدها حسب مقتضاها ومصالحها , تارة تكون من شيعة ال محمد ,وتارة تكون معادية له , يتخذون من ال محمد وعلومهم وسيلة للقدح للجانب الاخر فيضيفون مايسوغون بها اعمالهم بأسقاط الطرف الاخر حتى وان كان من نفس البلد وعلى ملة الاسلام ! الغاية هي تأطير مصالحهم بصفة الشرعية باقوال اهل البيت عليهم السلام مع اضفاء صبغة من كلامهم المموع وترويجه اعلامياً ومنبرياً وغيره, اذ يحرفون كلام أهل البيت فيخدعون الناس ويحتالون عليهم باسم أهل البيت وباسم الاسلام !! ويسعون لزيادة الشرخ بين ابناء المذاهب الاخرى 
ولشدة الصراع الدائر بين المذهبين السني والشيعي من قبل رؤوس الشر والناصبين العداء للانسانية والاسلام والمخادعين تطرق سماحة المرجع الصرخي الحسني لهذا الامر وتكلم عن مفهوم اهل البيت عليهم السلام في منهاجهم الاسلامي الرصين في التوادد والتراحم مع المذهب الاخر قائلا (ماذا يوصي اهل البيت في التعامل مع المذاهب الاخر..كيف نكون قدوة حسنة كيف نكون صادقين ..كيف نكون خيرا لهم ..كيف يجعل الشيعي من نفسه المؤذن والشيخ وامام الجماعة والمؤتمن ..تذكرون هذه الروايات عن اهل البيت عليهم السلام..هذه وصايا اهل البيت في اعزائنا بابنائنا اهل السنة ..وهذه وصايا اهل البيت في المغالين ماذا فعلنا ماذا جنينا على انفسنا حاربنا هؤلاء ممن اوصانا الامام بان نتوادد معهم ..نتحابب معهم وواددنا ووالينا هؤلاء الكفرة ممن انتحل الكفر والالحاد )

لأجل اثبات الأخوة الدينية ليس بالضرورة أن تكون تفاصيل العقائد الدينية مشتركة، بل يكفي الإقرار بالشهادة واثبات وصفه مسلماً بذلك وبالتالي يثبت للشخص حكم الأخوة في الإسلام. وأمير المؤمنين هنا يؤكد على ذلك من خلال رسالته لمالك الأشتر والتي ذكرت في نهج البلاغة فيقول: (الناس صنفان إما أخٌ لك في الدين أو نظيرٌ لك في الخلق).

لقد أكدوا مراراً أن الذي يروجونه ويقدمونه للأمة الإسلامية هو سنة وسيرة جدهم محمد صلى الله عليه وآله . ومنها :فعن هشام بن سالم وحماد بن عثمان وغيره قالوا: سمعنا أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدي، وحديث جدي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين عليه السلام وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله ) وحديث رسول الله قول الله عز وجل وهذه هي نفس السلسلة الذهبية التي قالها الإمام علي الرضا عليه السلام في نيسابور ونقل بهذا السند الحديث القدسي الشريف : ( كلمة لا إله إلا الله حصني، فمن دخل حصني آمن من عذابي )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيام الكناني

هناك 34 تعليقًا:

  1. بوركتم ووفقتم لنصرة الحق

    ردحذف
  2. اهل البيت منهج السلم والسلام ومن لم يسير على هذا النهج ليس منهم

    ردحذف
  3. المرجع الصرخي اعتمد منهجا علميا موضوعيا في التحقيق متجردا عن اي تعصب وميول واهواء في تناول الروايات ومواقف الشخصيات بحسب ما يتطلب كل موقف وشخصية في التقييم والتحليل لقطع الطريق امام دعاة الطائفية والتكفير والانتهازيين عموما .

    ردحذف
  4. نعم المرجع الأعلم لايتنازل عن المبدأ والثوابت الاسلامية فحيا الله سماحة المرجع الصرخي الحسني على مواقفه اتجاه مايحصل للأمة الإسلامية من تشتت وضياع سببه أئمة الضلالة فسماحته كشفهم وبين الصح من الخطأ.

    ردحذف
  5. مرجعية السيد الصرخي مرجعية عراقية عربية تحاول لم شمل العراقيين وتحرم الدم العراقي وتحرم الطائفية والاقتتال بين الاخوة وتريد الخير لكل العراقيين لذلك كان استهدافها وسيظل السيد الصرخي شوكة في عيون الانجاس من رموز ضلالة وساسة فاسدين

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. نعم البعيد قبل القريب يشهد للسيد الصرخي بالاعتدال و الوسطية التي هما من مبادئ ال البيت الاطهار

    ردحذف
  8. نهج اهل البيت عليهم السلام هو النهج الرسالي الاسلامي المعتدل وقد سار بهذا النهج المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني فهو لم يفرق بين سني وشيعي عربي وكردي بل عمل للعراقيين وبمختلف طوائفهم .

    ردحذف
  9. نهج اهل البيت عليهم السلام هو النهج الرسالي الاسلامي المعتدل وقد سار بهذا النهج المرجع العراقي العربي السيد الصرخي الحسني فهو لم يفرق بين سني وشيعي عربي وكردي بل عمل للعراقيين وبمختلف طوائفهم .

    ردحذف
  10. احسنتي استاذتنا الغالية المحترمة
    كلامكم درر وموسوعة من الحكم وفقكم الله

    ردحذف
  11. المرجع الصرخي : لسنا من نغالي بحب علي وأنما رسول الله يأمر بذلك
    عن مساور الحميري عن أمه قالت: سمعت أم سلمة تقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي عليه السلام: لا يبغضك مؤمن ولا يحبك منافق، إذن أم سلمة سمعت من النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي: لا يبغضك ولا يحبك منافق، نحن من نقول، نحن من نغالي بعلي، أم النبي الذي يقول؟ النبي الذي لا ينطق عن الهوى هو الذي يقول: لا يبغض عليًّا مؤمن ولا يحب عليًّا منافق، المنافق لا يحب عليًّا، والمؤمن لا يبغض عليًّا، إذن حب علي هو الذي يميز بين المؤمن والمنافق، علي هو الذي يميز بين المؤمن والمنافق، علي هو المحك، حب علي هو المحك، علي هو المحك، علي هو القاسم والقسيم بين المؤمن والمنافق، علي هو القسيم بين جنة المؤمن ونار المنافق، بين معين المؤمن وجهنم وسقم وعذاب المنافق.
    المورد الاخر : عن علي بن الحزّور قال: سمعت أبا مريم الثقفي يقول: سمعت عمار بن ياسر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول لعلي: يا علي طوبى لمن أحبك وصدّق فيك وويل لمن أبغضك وكذّب فيك. كما في فرائد السمطين والمستدرك للحاكم، وأيضًا للخطيب البغدادي في تاريخ بغداد وفي مجمع الزوائد للهيثمي، وفي ذخائر العقبى للطبري.
    مقتبس من المحاضرة التاسعة من بحث " السيستاني ماقبل المهد الى ما بعد اللحد"
    ضمن سلسلة محاضرات تحليل موضوعي في العقائد والتاريخ الاسلامي
    22 ذو القعدة 1437هـ - 26 -8-2016م
    لمشاهدة الفيديو على قناة المركز الاعلامي:
    https://youtu.be/dvJH_y_JmLU
    _

    ردحذف
  12. نعم نهج المرجع العربي العراقي نهج اهل البيت عليهم السلام نعم ضحا بمايملك باصحابة وعيالة ونفسة طريد ومتشرد ومضلوم كاجدادة اهل البيت عليهم السلام من اجل العراق بجميع طوائفة سنة وشيعة وكرد

    ردحذف
  13. مرجعية السيد الصرخي الحسني تمثل منظومة فكرية عقائدية متكاملة وهي المصداق الحقيقي والتطبيق الواقعي للعلم والفكر والاخلاق ، و أثبتت بالأثر والدليل إنها إمتداد للمنهج والخط الرسالي الواعي للاسلام والرسول وال بيته الاطهار عليهم السلام

    ردحذف
  14. السيستاني سبب دمار العراق وهذه الحكومة التي اوجبت بانتخابها اتضحت صورتها فهي عبارة عن مرتزقة تخدم مصالح اسيادها

    ردحذف
  15. نفتخر بمرجعنا العراقي العربي نفتخر به بين الناس وعندما تذكر كلمة رجوله نشير اليه وعندما تذكر مواقف الرجال الشجاعه نقول لهم لم ولن توجد شجاعة
    اكثر من الذي يحملها شخص الصرخي لانه قل نظيرة في هذا الزمان وقل الذين يقولون الحق وقل الذين يقولون كلام الصدق .. لنا الفخر بك ياحبيب قلوبنا وياسيدنا وياقائدنا
    ويااستاذنا منك نتعلم كلام الصدق ومنك نعرف الحقائق ومنك نتعلم حب الوطن نتعلمه ونعلمه لاجيالنا

    ردحذف
  16. للهم أنصر وسدد وأحفظ سماحة المرجع الديني الاعلى اية الله العظمى السيد الصرخي الحسني " دام ظله " الذي طالما دافع عن الاسلام الاصيل وأهله ونصح لكل المسلمين وللعراقيين خاصه وحذرهم من الوقوع في شر الطائفية البغيضة وشراك اصحاب النفوس المريضة ممن يريد بالعراق واهله الشر والهلاك من علماء السوء وفتن آخر الزمان ، ولازال سماحته يبدي النصيحة للقريب والبعيد ولكن لاحياة لمن تنادي .
    أعجبني · رد · 14 دقيقة

    ردحذف
  17. وفقكم الله وزادكم عطاء

    ردحذف
  18. ان اسلوب الاعتدال واحترام الاراء من قبل المرجع العراقي العربي السيد الصرخي هو اسلوب اهل بيت النبي الاكرم ص

    ردحذف
  19. حفظ الله المرجع العراقي العربي السيد الصرخي

    ردحذف
  20. أين يذهب السيستاني .. من عذاب الله وناره
    goo.gl/VYR5CT

    ردحذف
  21. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: مرجعية السيستاني من سيء إلى أسوء

    ردحذف
  22. المرجع الصرخي : مواقف السيستاني المخزية والمشينة اهلكت البلاد والعباد

    ردحذف
  23. المرجع الصرخي : ان الله تعالى لا قربى له مع احد وحب علي واهل البيت والصحابة بإمره سبحانه

    ردحذف
  24. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: شهدنا الخزي واللعن في الدنيا على المراجع والعمائم المنافقة !!!

    ردحذف
  25. المرجع العراقي العربي الصرخي .. حقق ما لم يقدر ان يحققه غيره

    ردحذف
  26. ان الاسلوب الذي اتبعه المرجع الصرخي هو ابطال منهج التحجير الفكري والتكفيري

    ردحذف
  27. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: منهج أهل البيت الانتصار لأهل السنة والدفاع عن الصحابة

    ردحذف
  28. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: السيستاني ليس له جهاد أعظم

    ردحذف
  29. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: الطائفية التدميرية ضرورة سياسية لبقاء الحاكم

    ردحذف
  30. #المحاضرة_التاسعة_للمرجع_الصرخي: تحدّينا المراجع الأربعةالسيستاني والفياض والباكستاني ومحمد سعيد الحكيم ولازلنا نتحداهم

    ردحذف
  31. مرجعية السيد الصرخي مرجعية عراقية عربية تحاول لم شمل العراقيين وتحرم الدم العراقي وتحرم الطائفية والاقتتال بين الاخوة وتريد الخير لكل العراقيين لذلك كان استهدافها وسيظل السيد الصرخي شوكة في عيون الانجاس من رموز ضلالة وساسة فاسدين

    ردحذف
  32. شبب دمار البلاد وهلاك العباد السستاني

    ردحذف
  33. غرض الفرس واعداء العرب خلق فتنة تشغل وتنسي العرب اصالتهم واخلاقهم وغيرتهم وقد نجحوا في ذلك الى حد كبير بفضل السيستاني وزمرته.

    ردحذف