عندما يفقد القلم صوابه ........ فعند ذلك ينطق بدموع حبره الملون ليرسم صورة من واقع حال

الاثنين، 19 ديسمبر 2016

الحشوية التيمية تؤسس للتشبيه والتجسيم للذات الالهية





الحشوية التيمية تؤسس للتشبيه والتجسيم للذات الالهية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحشوية التيمية تؤسس للتشبيه والتجسيم للذات الإلهية , فقد ظلت عقائد التجسيم والتشبيه متناثرة هنا وهناك ، في أقوال المحدثين ورواياتهم ، حتى ظهر مقاتل بن سليمان ( المتوفى سنة 150 ه‍ ) وهو أحد كبار المفسرين ، الذي ملأ تفسيره حشوا من الإسرائيليات . لذلك ، فقد أجمعت المصادر كما يقول الدكتور علي سامي النشار على كونه مشبها ومجسما ، و " أنه أخذ من علم اليهود والنصارى ما يوافقه لتدعيم تفسيره المشبهي والمجسمي . . . يقول ابن حيان : " كان يأخذ من اليهود والنصارى ومن علم القرآن الذي يوافقه وكان يكذب في الحديث . فتأثر الرجل باليهود والمزدكية ظاهراً,وعلى هذه الشاكلة كان فكر وتيار بن تيمية الحشوي والذي تمتد جذوره عميقة في التأريخ الفكري للحشو وعقائده . وأنه مذهب إنتقائي تكاد ترجع أغلب آرائه في العقائد إلى الإسرائيليات ، التي حشا بها الرواة من الأعراب ومتأسلمة اليهود والنصارى أحاديث الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) , فلقد تطورت فكرة التشبيه والتجسيم لدى أصحاب الحديث, لتصل إلى الكشف عن إحدى الأفكار الهدامة التي راجت في الساحة الفكرية والدينية الإسلامية . وهي فكرة الحلول والاتحاد حيث جوزوا ظهور الله سبحانه وتعالى في صور الأشخاص . وخصوصاً الصور الحسنة منها, وسنتطرق وخلال بحث المرجع الصرخي للحديث حول المجسم المشهور ابن تيمية وحديثه المزعوم عن النبي في رؤية ربه بهيئة الشاب الأمرد الجعد القطط , وعليه فقط إستكمل الصرخي حديثه في بحثه الموسوم ( وقفات مع توحيد التيمية الجسمي الاسطوري) والمحاضرة السادسة منه حيث استنكر قائلاً (حديثكم مزعوم يا تيميّة!!!
 الحديث المزعوم يدّعي أنّ الرسول محمدًا صلى الله عليه واله وسلم يقول رأيت ربّي جَعْدًا أمرد، ورأيت ربّي بصورة شاب أمرد..، وهو فعلا قد رأى ربّه شابًا أمرد وفرة جَعْد قَطَط كما رأى يوسف الكواكب والشمس والقمر فعلا، ولو قدّر لك أن تسأل ذلك الرسول اليوم أو يوم القيامة عمّا رآه، فان الجواب واحد وهو أنه رأى ربّه جَعْدًا شابًا أمرد)
ورد الصرخي بتساؤلات اخرى, للبيان والتفهيم وإلقاء الحجة الدامغة ضد هذا الفكر المنحل ,  ماذا لو جاء الرب المزعوم بهيئة غير هذه الهيئة؟ فكل إنسان حسب درجة إيمانه .حيث قال (يا تيمية ما هو تأويلك لرؤيا الرب في هذه الحالات؟!!
 والآن ليأتي شيخ التيمية ويقول لنا ما هو تأويل رؤيا الرب في المنام؟؟ وما تأويلها لو رأى الرائي حسب مستويات ايمانه، فرأى الربّ أعور أو أخرس، أو رآه أصلع أو أملط أو أعرَج أو أعضب؟!! وما هو تأويله للرؤيا لو رآى ربّه بقرة أو فأرة أو شجرة أو عربة أو ِمطرقة أو ورقة أو مكنسة يدوية أو كهربائية؟!! وما تأويله لو رآه في ملعب أو سوق أو مستشفى أو مدرسة؟!! وماذا سيكون تأويل شيخنا ابن تيمية لرؤيا الربّ في حانات شرب الخمور والملاهي وعمل المنكرات؟! وما هو تأويله لو رأى ربّه وهو يرتدي الحزام الناسف او يركب المفخخة ففجّرها في الأبرياء في سوق أو ملعب أو جامع أو حسينية أو تكية أو حضرة صوفية؟!! فما هو تأويل ذلك؟! فليتفضل علينا التيمية بالأجوبة!!!! واستغفر الله وأتوب اليه وسبحان الله عما يقول الجهال الحَشويّة المشبّهة المجسّمة.
https://soundcloud.com/alsrkhyalhasany/ibn-taymiyyah-6
من خلال الطرح نستخلص عناصر الموقف الحشوي كما يفهم من النص السابق وغيره على النحو التالي
 الإعتماد على النص وحده طريقا إلى المعرفة الإعتقادية خاصة والدينية بصفة عامة ، ورفض العقل وأدلته , وسوء الفهم للنصوص الدينية نفسها " أو الاعتماد على الأحاديث الضعيفة أو المدسوسة في السنة للإستدلال بها في العقائد, و النزوع إلى الفهم الحرفي لتلك النصوص مما يؤدي إلى التجسيم و التشبيه .
ـــــــــــــــــ
هيام الكناني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق