*************************************************
ضمن
سلسلة المحاضرات التي طرحها سماحة السيد الصرخي الحسني وعلى التوالي في معرفة علم الاصول
ودراسته وطرقه وكيفية التوصل اليه باستعمال الدليل العلمي الشرعي الاخلاقي وفق ضابطة
العقل نستنتج دور العلماء الحقيقين في تبيان ومعرفة الاحكام الشرعية ودراستها دراسة
دقيقة حتى يلج في الوصول الى الحقائق المكتنفة بالغموض ليصيغ حكماً شرعيا مستندا الى
احكام الشريعة وهذا يتطلب بذل جهد كبير لكي يصل اليها وعليه يمكن القول بان أصول الفقه
فنٌ هام جداً, ينبغي لطالب الفقه أن يعتنِيَ
به، لأنّه أصولُ الشيء، والأصول يقول العلماء فيها: (من حُرِم الأصول حُرِم الوصول)
، فلا يمكن أن تصل إلى العلوم إلا بأصولها
وقواعدها.ولكل فنٍّ اصولاً,فقد جعل اهل العلم لكل من العلوم اصول,فالتفسير له اصول
والحديث له اصول والفقه له اصول وهكذا فالأصول: جمع أصل، وهو ما يبنى عليه غيره، ومن
ذلك أصل الجدار، وهو أساسه، وأصل الشجرة الذي يتفرع منه أغصانها، قال الله تعالى:
{{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طِيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ
أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ *}} [إبراهيم] .
والفقه لغة: الفهم، ومنه قوله تعالى: {{وَاحْلُلْ
عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي *يَفْقَهُوا قَوْلِي *}} [طه] .
واصطلاحاً: معرفة الأحكام الشرعية العملية بأدلتها
التفصيلية.الاربعة (القران ..السنة..العقل ,الاجماع )
فعلم الاصول هو استدلال وفق القضايا العقلية
المستنبطة من احكام الشريعة بالادلة القاطعة ,او هو ممارسة الاستنباط للحكم الشرعي بالادلة القطعية المحرزة او الادلة
الظنية بعد تعذر الوصول اليها بالدليل القطعي
فممارسة هذا الفن ليس الكل يصل اليه بل من لديه
القدرة والملكة على فهمه وادراكه ومعرفته ومنه نستخلص ونتعرف على المجتهد والاعلم فالاعلم
وكما بين السيد الصدر اعلم بالاصول ,فالاصول اوسع وادق من علم الفقه وبالتالي فان من
يتمكن في الوصول الى العلم الادق يكون له القدرة
على ان يصل الى العلوم الاخرى فمن لم يملك اصول ابي جعفر فاعزلوه هذا مااشار اليه سماحة
السيد الصدر الثاني قدس ..من هذا بين السيد الصرخي الحسني قائلا فكيف بمن لايمتلك علم
الاصول اصلاً, واردف قائلاان " الأصول
يكشف القدرة العلمية عند المقابل هذا شيء مهم يجب ان نعرفه ,وطرح سماحته قاعدة لمعرفة الاعلم على ضوء علم الاصول
ومن هنا عنصر " الأصول عنصر مهم في كشف علمية المقابل
:-
أولا: من يقول انه لا يجب تقليد الأعلم فهذا
كاشف أول انه ليس بأعلم .. انتهينا منه
الثاني : الذي يعزل الأصول يقول الأصول ليس له
مدخلية هذا يعزل
ومن لا يعطي لا يتصدى للأصول أيضا يخاف ينكشف
مستواه وهذا أيضا إشارة تحديد وتشخيص أعلمية هذا الشخص
ومن جهة أخرى وجّه السيد الصرخي كلام السيد محمد
الصدر مفسرا كلامه في تحديد الاعلم الذي يمتلك اصول الصدر الاول بقوله :-
(انه من كان اعلم في الأصول ليس بالضرورة ، لا
يلازم ان يكون اعلم بالفقه لكن نوجهها لهذه القضية
تأتي الى عملية الاستنباط ... إذا العالم الأول
والعالم الثاني عملوا في عملية الاستنباط واستخدموا عملية الاستنباط ومارسوا عملية
الاستنباط من خط شروع واحد، وفر له نفس الشروط والمقدمات للعمل، هذا بحث وهذا بحث،
هذا استدل وهذا استدل .. إذن هما في الفقه، في عملية الاستنباط، شرعا بشروع واحد وبظروف
واحدة وبمقدمات واحدة.الآن ليس عندي قرينة على من الأرجح؟ هذا أو هذا فالأصول يصلح
قرينة على أنه ما دام الأصول العلم الأدق والأعمق والأصعب فالأعلم في الأصول سيصل إلى
نتائج أدق.. له القدرة، أكثر دقة وأكثر تدقيقا وتعميقا في باقي البحوث الأصولية غير
الفقهية عند ممارسة الاستنباط "وقد بين سماحة السيد الصرخي في اهمية علم الاصول
ودوره في معرفة الاعلم فهو يصلح قرينة لان يكون المستنبط في علم الاصول اكثر دقة وعمق
من العلوم الاخرى ومنها الفقه ,,,,,,والاصول هو كاشف عن الحكم الشرعي وبين سماحته بانه لايمكن فصل الفقه عن الاصول فهم بمثابة الروح للجسد,فالكل
يستنبط ,الفقيه يستنبط والاصولي يستنبط فلا يمكن فصلهما عن بعض وللمعرفة اكثر الاطلاع
على الشرح المفصل عبر الرابط
https://www.youtube.com/watch?v=YKswPINxAC4#t=111
تطور النظريات الأصولية ودقة التطبيق الفقهي
عند المرجع السيد الصرخي-المحاضرة
https://www.youtube.com/watch?v=-ckviirZ8qU&feature=youtu.be&a
ومن جهة اخرى ان المتصدي للاعلمية عليه ان يكون متصدي للاصول اولاً فعندما
يُشكل على شخص عليه ان يعطي الحلول الصحيحة ومن يبقى متمسك على نهج الاتباع والتقليد
على مااتى به باقي العلماء وتصح كما هي في الخارج كما توصل اليه العالم الفلاني فهذا
يدل على ان الشخص قد اخذها على نحو التقليد لاعلى نحو الاستنباط وبذل الجهد فان عمله
هذا يعتبر باطل وليس استنباط بل تقليد وهو ليس بمجتهد اصلاً هذا ماطرحه ساحة السيد
الصرخي الحسني دام ظله
https://www.youtube.com/watch?v=tA9LL_sUVKE
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق